28‏/09‏/2009

شهادة / أحمد دخيل النقيب

وحدة الشكل والموضوع في تخطيطات (المُرَبي)

صورة: حسن مطلك مع الزوار في معرضه التشكيلي الشخصي 1983

أحمد دخيل النقيب

الفنان إنسان متميز يملك حساً داخليا يجعله يختلف عن باقي البشر، لان سماته وأحاسيسه تجعله ينفرد ليملك حالة الإبداع وحالة التسامي الذي يصعب على الإنسان الاعتيادي أن يمتلكها ويصبو أليها في حياته وتعامله.
وعملية الأبدع الفني سواء في الأدب أو في الفن وكلاهما عنصرين متلازمين من أهم ما يمتلكه الفنان. ومن خلال مشاهدتي للأعمال التخطيطية التي تركتها أنامل الفنان حسن مطلك فوق صفحات مجلة المربي التي كان المرحوم هو المشرف على إخراجها فنياً.
أدركت أنى اقف أمام لمسة فنية رسمت لها طريقا بقوة خطوطها وصلابة تماسكها ورصانة إخراجها وجمالها الحقيقي لان الجمال الفني أرقى من الجمال الطبيعي كما يقول هيكل وهذا ما لمسته من خلال التخطيطات التي أمامي لأحدد فيها المضمون الحقيقي للشكل الذي وضعت فيها التخطيطات والتي أحسست أنى أمام كتلة مرنة يميل التخطيط فيها إلى الكتل النحتية من خلال الخط ومن خلال الشكل والمضمون والتوافق الحاصل بين فعل الأضداد بين النفس البشرية للفنان الذي يعبر عن انتماءه للبيئة التي يعيشها من قسوة وظلم ومن تعسف لشكل له إبداعا فنيا عاليا مستندا على الشذرات الحقيقية لقيمة العمل وقيمة الإبداع الفني. فهناك خطا واضحا ومتلونا مع جرة القلم وتشكيله في الموضوع وإبداعه في إظهار الشكل في تخطيط الصورة الشخصية للقاص فارس سعد الدين. كانت خطوطا قوية تكاد تكون قاسية مرتبطة بحس وجمال معبرة عن دواخله الإبداعية مرتبطة بالعقل، مظهرة قوة اللحظة الحدسية للموضوع. ولقسوة الخط في الوجه لحظة التصوير اليدوي مظهراً التعبير أثناء الحدث الواقعي لعملية النقل الإبداعي. وفي تخطيطه لقصيدة (قراءة في عيون انيجونا) هناك توافق في رؤية الحدث معبرة عن الصورة الحقيقية لمضمون القصيدة وبذلك يتطابق الشكل والمضمون في موسيقى من الخطوط التي لها فعلها وقوتها وأصالتها. معبرة بوجهيها الحسي والجمالي في تشكيل العمل الفني وولادته إن صح التعبير في إظهار الحقيقة الصادقة عن الموضوع وهناك تجانس في الإنشاء التصويري لعملية التخطيط وبذلك امتزج الحس مع الشكل والمضمون لنحصل أخيرا على الإبداع. وتظهر شخصية حسن مطلك. وهذه عملية جدلية في الفن لابد من وجودها لتحقيق قيم الإبداع والجمال.
----------------------------------------------------
*المربي: مجلة فصلية صدرت عن كلية التربية عام 1982 جامعة الموصل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*احمد دخيل النقيب: فنان تشكيلي عراقي، مدير معهد الفنون الجميلة في الموصل.

ليست هناك تعليقات: