11‏/02‏/2012

حديث إذاعي عن حسن مطلك / سويسرا


حديث إذاعي عن حسن مطلك / سويسرا



في إذاعة (لورا) في زيورخ/ سويسرا وعلى مدى ساعة ونصف، تم تخصيص حلقة كاملة من برنامج (مواضيع من العالم العربي) الذي يعده ويقدمه الصحافي العراقي حسن الطائي، للحديث عن حسن مطلك إنساناً ومبدعاً له موقفه الكبير الذي دفع من أجله حياته.
وقد تم بث الحلقة على الهواء مباشرة بتاريخ 5/2/2012م المصادف يوم الأحد في تمام الساعة الرابعة والنصف بتوقيت سويسرا، ومما جاء في تقديم الصحفي حسن الطائي للبرنامج قوله:
"حسن مطلك روائي عراقي حقق العالمية في الإبداع الأدبي.
تميز المحيط الذي تبلورت فيه مواهب الروائي العراقي الكبير الشهيد حسن مطلك بالتلقائية، والوضوح، والمباشرة في المواقف، فيما تلجأ إلى الرمزية في التعبير أحياناً بهدف إيصال الصورة والحدث الأمر الذي ترك أثره في نتاجه الروائي كما في رواية "دابادا"، وهي الرواية التي شكلت منعطفاً كبير في مسيرته الإبداعية وأوصلته إلى مصاف الآداب العالمية بعدما حظيت باهتمام النقاد والمختصين.
في هذه الحلقة من برنامج (مواضيع من العالم العربي) عبر راديوا لورا في زيورخ، وفي حوار إذاعي نخصصه عن حسن مطلك، سوف نسعى لاستعراض جوانب من حياته، ونتاجه الأدبي، ورفضه لسلطة الفرد الواحد.. هذا الموقف الذي كلفه حياته بعد اتهامه بالمشاركة في محاولة لقلب النظام العراقي السابق.
وذلك في حديث لنا مع شقيقه الدكتور السيد محسن الرملي كاتب وناقد وأكاديمي عراقي يقيم في مدريد، وكان أملنا أيضاً أن يشاركنا الحديث السيد عبد الزهرة زكي شاعر وإعلامي عراقي يعيش في بغداد، ولكننا للأسف لم نتمكن من الاتصال به ".
إعداد وحوار: حسن الطائي
للاستماع إلى هذه الحلقة من البرنامج، على هذا الرابط:

Themen aus der arabischen Welt
Der irakische Schriftsteller Hassan Mutlak erlangte internationale Bekantheit durch seine Spontaneität, Klarheit und die Metaphern in seinem Werk, besonders im Roman "Dabada" 1988 (Dabada ist ein Laut der Kindersprache). Mutlak hat das Interesse von Kritikern und literarischen Fachleuten geweckt. Er aktzepierte kein autoritäres Regime. Er wurde 1990 verhaftet wegen Beteiligung an einem Putsch gegen Saddam Hussein. Nach einem halben Jahr erhielt er die Todesstrafe und wurde erhängt. Er gilt als Märtyrer für die Meinungsfreiheit und für den Frieden.
Wir diskutieren sein Leben und Werk mit seinem Bruder Dr. Muhsin Al-Ramli und dem irakischen Publizisten und Dichter Abdul Zahra Zaki.
Redaktion und Moderation: Hassan Altaei
jeden ersten Sonntag im Monat
موقع راديو لورا وصفحة البرنامج
على هذا الرابط:


ليست هناك تعليقات: